الأردن و"الطاقة الذرية" يوقعان وثيقة التخطيط لشراكة استراتيجية

وقع رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان ونائب المدير العام للتعاون التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية دازو يانغ وثيقة التخطيط للشراكة الاستراتيجية الخمسية بين الأردن والوكالة على المديين القصير والمتوسط للأعوام 2018-2022.

ووفق بيان لهيئة الطاقة الذرية جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور طوقان على رأس وفد المملكة في اعمال المؤتمر الدولي للتعاون التقني/ ستون عاماً وما وراء ذلك/ الذي اختتم اعماله في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم بمشاركة 1200

وذكر البيان ان الوثيقة التي وقعها الطرفان تمثل اطار البرنامج القطري والذي تم اعداده بالتشاور مع الجهات الوطنية المختلفة ذات العلاقة وبالتنسيق مع الوكالة ويعكس الاحتياجات والاولويات الوطنية من اجل دعمها.

ووفق الوثيقة فان الدعم يتم من خلال انشطة التعاون التقني بشكل يفي بمعايير الجودة والاستدامة لبلوغ التطور الاقتصادي والاجتماعي المنشود وخطط التنمية الوطنية فيما يتعلق ببرنامج التعاون التقني.

ويشمل التخطيط للمدى المتوسط مجالات الطاقة النووية، والسنكروترون، والاطار الرقابي النووي، وتكنولوجيا الاشعاع، والزراعة، والصحة البشرية، والمياه.

وتركز الوثيقة على خمسة مجالات رئيسة على المدى القصير للعامين 2018-2019 وهي محطة الطاقة النووية، استخلاص اليورانيوم، البنية التنظيمية الرقابية، الصيدلة الاشعاعية، وادارة الموارد المائية.

وعن المشاركة الأردنية في المؤتمر الذي عقد على مدى يومين قال البيان، ان الدكتور طوقان قدم عرضا تقديميا حول دعم بناء القدرات البشرية والتعليم من خلال الجهود الاقليمية استعرض فيها مشروع السنكروترون (السيسامي) كقصة نجاح تبرز دور الوكالة في دعم المركز من خلال ثلاثة مشاريع اقليمية نفذت على مدار ثلاث دورات برامجية للتعاون التقني منذ عام 2007 ولغاية الان.

وقال ان الوكالة وفرت من خلال هذه المشاريع 268 فرصة تدريبية متخصصة لبناء القدرات في مجال تركيب المعدات واختبارها وامان وتشغيل المرفق وكذلك بناء مجتمع المستخدمين من الباحثين بالإضافة الى مهمات الخبراء والمنح التدريبية والزيارات العلمية.

وشارك الدكتور طوقان في جلسة حوارية في مجال الطاقة النووية، استعرض فيها المشاركة الوطنية من قبل الصناعات الاردنية في مشروع بناء المحطة النووية والتي تتضمن مواد الانشاء كالإسمنت والحديد والكابلات وانظمة التكييف والتبريد اضافة الى شركات المقاولات الانشائية في اعمال البناء.

كما تطرق الى الدعم الذي ستقدمه مؤسسات البحث العلمي والجامعات في اتمام الدراسات العلمية والفنية الخاصة بالبنية التحتية للمحطة النووية.

وسلط الدكتور طوقان الضوء على دور المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب والذي تم ادخاله في الخدمة حديثا كمرفق نووي يؤهل القوى البشرية الاردنية للمساهمة في انشاء وبناء المحطة النووية وتشغيلها خاصة في مجال دراسات الامان النووي ودورة الوقود النووي وقياسات وحسابات الادخال في الخدمة.

والتقى الدكتور خالد طوقان وسفير المملكة في فيينا حسام الحسيني واعضاء الوفد الاردني مع ترويكا مجموعة الموردين النوويين وهم السفير الارجنتيني في فيينا غروسي (رئيس المجموعة السابق) والسفير الكوري في فيينا شين (الرئيس الحالي للمجموعة) والسفير السويسري في فيينا لاغنر (الرئيس القادم للمجموعة).

وبحث الجانبان الخطوات العملية لانضمام الاردن للمجموعة وتم تسليم الرسالة الموجهة من البعثة الاردنية في فيينا الى رئيس المجموعة والتي تبين التزام الاردن بالمبادئ التوجيهية للمجموعة واساسها منع انتشار الاسلحة النووية وتوقيع الاردن على جميع الاتفاقيات النووية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذات العلاقة. وفي ذات السياق أرسلت البعثة الأردنية في فيينا للوكالة الدولية مذكرة تطلب فيها اصدار نشرة تعريفية تعلم فيها جميع الدول الاعضاء في الوكالة برغبة الاردن الانضمام للمجموعة.

والمذكرة من الخطوات اللازمة لطلب الانضمام للمجموعة والتي تمكن رئاسة المجموعة من ادراج طلب انضمام الاردن على جدول اعمال الجلسة العامة للمجموعة التي تعقد سنويا والتي ستلتئم هذا العام يومي 21 و22 حزيران الحالي.

وبهذه الخطوة تبدأ الاجراءات الرسمية لانضمام الاردن وفق متطلبات المجموعة أهمها اعداد ملف يبين كافة الجوانب القانونية النووية والتنظيمية النووية ومدى التزام الاردن بمعايير المبادئ التوجيهية للمجموعة.

ومن المقرر اعداد الملف من قبل اللجنة الوطنية التي شكلت بقرار من مجلس الوزراء برئاسة الدكتور طوقان ومشاركة الجهات الوطنية ذات العلاقة ومن ضمنها وزارة الخارجية وزارة الصناعة والتجارة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ودائرة الجمارك الاردنية.

وتتيح عضوية المجموعة للأردن سهولة الحصول على المواد والتكنولوجيا اللازمة لبناء وتشغيل المفاعلات النووية اضافة الى اتاحته لفرصة تصدير المواد النووية كاليورانيوم والمفاعلات والاجهزة النووية المصنعة محليا .

وضم الوفد الاردني كلا من سفير المملكة الاردنية الهاشمية في فيينا حسام الحسيني، ، ونائب رئيس الهيئة ومفوض مفاعلات الطاقة النووية الدكتور كمال الاعرج، ومستشار رئيس الهيئة لشؤون التعاون الدولي محمد العمري، والملحق الفني لشؤون الطاقة النووية في السفارة الاردنية في فيينا دلع العماوي.

نقلا عن جريدة الرأي الأردنية