طوقان: المنشآت العلمية النووية البحثية الفرنسية متاحة أمام الأردن


وقع الأردن وفرنسا إتفاق شراكة في إطار برنامج "المركز الدولي القائم على المفاعلات البحثية"

ووقع الأتفاق رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان ومدير مفوضية الطاقة النووية والطاقة البديلة الفرنسية دانييل فيرواردي، بحضور السفير الفرنسي دافيد بيرتولوتي.

وقال طوقان في تصريح صحافي عقب التوقيع إن هذا أول اتفاق من نوعه تقوم مفوضية الطاقة النووية والطاقة البديلة الفرنسية بالتوقيع عليه مع بلد من بلدان الشرق الأوسط.

وأوضح ان البرنامج والذي أطلق في العام 2017 من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتيح لعلماء من الدول الأعضاء أن يصلوا بسهولة إلى المفاعلات النووية البحثية القائمة في الدول النووية من أجل تعزيز التدريب والحفاظ على الكفاءات بالإضافة إلى تشجيع تشكيل مجتمع من المستخدمين من خلال المشاركة في مشاريع بحث وتطوير مشتركة.

وبين طوقان أنه يمكن لمهندسي هيئة الطاقة الذرية الاردنية، بفضل وجود المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية ، وهو مفاعل نووي بحثي حديث، أن يعملوا عمّا قريب مع زملائهم في المنشآت النووية البحثية الفرنسية التابعة لمفوضية الطاقة النووية والطاقة البديلة الفرنسية.

من جانبه قال مدير مفوضية الطاقة النووية والطاقة البديلة الفرنسية دانييل فيرواردي، إن المنشآت الفرنسية تعتبر من بين الأكثر تطوّراً في العالم في مجال الأبحاث النووية، الأولى التي تلقت شهادة اعتراف من قبل الوكالة الدولة للطاقة الذرية.

وأشار الى أن فرنسا تدعم التطوير المسئول للمفاعل السلمي. وبفضل تكنولوجياتها وخبرتها وكفاءاتها في مجال الطاقة النووية السلمية، وتقوم فرنسا بمواكبة الدول التي ترغب في استخدام هذا الشكل من أشكال الطاقة النووية التي تنتج كمية ضئيلة من انبعاثات غاز الدفيئة، في إطار برامج تعاون بين الحكومات تشمل العديد من الأنشطة.

وترتبط فرنسا والأردن باتفاقية تعاون ثنائية بين الحكومات حول تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية منذ العام 2008.

نقلا عن جريدة الرأي الأردنية