البخيت: الطاقة النووية من أهم المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية للأردن

أكد رئيس الوزراء الأسبق، رئيس اللجنة الاستشارية الدولية العليا للبرنامج النووي الأردني، العين الدكتور معروف البخيت، ان الطاقة النووية من أهم المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية للأردن كونه من افقر دول العالم في الطاقة ويعتمد بشكل كبير على الاستيراد.

جاء ذلك خلال بدء اعمال الاجتماع الثاني للجنة الاستشارية الدولية للبرنامج النووي الأردني لمتابعة مستجدات البرنامج المرتقب عام 2024.

وأشار البخيت إلى أن الأردن ماض ببرنامجه النووي وفق المعايير العالمية وبدرجة عالية من الشفافية وللاستخدامات السلمية فقط.

وبين البخيت أهمية التنويع في مصادر الطاقة في بلد واجه العديد من التحديات الاقتصادية جراء الاعتماد على الطاقة المستوردة حيث تأتي الطاقة النووية كعنصر هام ورئيسي في تحقيق امن التزود بالطاقة.

وأوضح البخيت ان الأردن يعتمد بشكل كبير على استيرادها الطاقة من الخارج وبنسبة تتجاوز97 بالمئة من احتياجاته مؤكدا حرص الاردن على الاستفادة من التجارب السابقة والالتزام بالمعايير الدولية المتبعة في البرنامج النووي الأردني.

واضاف أن الاجتماع الثاني للجنة يشكل استمرارية للشراكة العالمية التي تجمع في ثناياها خبرات علمية متميزة في مجال الصناعة النووية.

من جانبه، قدم رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، ايجازا عن مكونات البرنامج النووي الاردني والتي تضم مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية ومشروع المفاعل البحثي، وتطوير الموارد البشرية، واستغلال اليورانيوم اضافة الى البيئة التنظيمية والتشريعية.

ووفق جدول الاعمال، تستمع اللجنة على مدى اربعة ايام الى ايجاز عن المنجزات الاردنية التي تمت في اطار تنفيذ البرنامج النووي.

ومن المقرر ان يلتقي اعضاء اللجنة مسؤولين رفيعي المستوى على مستوى صنع القرار لاستنباط الرؤى والتوجهات صوب استخدام الطاقة النووية السلمية.

كما ستقوم اللجنة بزيارة ميدانية لموقع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي يجري العمل على تنفيذه حالياً والاستماع الى ايجاز حول تقدم العمل في المشروع،.

وكان مجلس الوزراء قد اعلن عن تشكيل اللجنة في العام 2015 بهدف تزويد البرنامج النووي الأردني بالخبرات العالية التي تتمتع بها نخبة من الخبراء العالميين وتقديم التوصيات والاراء التي تضمن استيفاء البرنامج لاهم متطلبات ومعايير الأمان والأمن وحظر الانتشار النووي والشفافية والاستدامة وضمان الالتزام بهذه المعايير.

و تجتمع اللجنة سنوياً للاطلاع على مدى التقدم الذي يحرزه البرنامج النووي الأردني في جميع اركانه الاستراتيجية بشكل دوري، ورفع تقريرها إلى الحكومة الأردنية والبرلمان وسيتم اطلاع الراي العام بكل شفافية على مخرجات التقرير.وتضم اللجنة في عضويتها اقطاب الطاقة النووية وسياسيين وخبراء بيئيين من جميع انحاء العالم مثل الرئيس السابق لسلطة الطاقة الذرية البريطانية الليدي باربرا ثوماس جدج ، والمدير العام لمركز سيرن العالمي الدكتور رالف هوير، و كبير مفتشي المنشآت النووية والرئيس التنفيذي لمكتب التنظيم النووي البريطاني الدكتور مايك ويتمان، والمفوض السابق في هيئة الطاقة الذرية اليابانية اكيرا اوموتو، والرئيس الفخري لمعهد كارنيجي للعلوم ورئيس هيئة التنظيم النووي الاميركية الدكتور ريتشارد ميزرف، ونائب المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية البروفيسور ويرنر بوركارت والمساعد السابق لوزير الطاقة الاميركي الدكتور بيتر ليونز، اضافة الى وزير الطاقة والثروة المعدنية الاسبق الدكتور خالد الشريدة.

وحقق الأردن خلال السنوات الماضية إنجازات ملموسة في مجال تنفيذ البرنامج النووي الأردني ترافقت مع السعي المستمر باتباع المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال.

نقلا عن جريدة الرأي الأردنية