وفد من المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي يزور هيئة الطاقة الذرية الأردنية

استقبلت هيئة الطاقة الذرية الأردنية وفداً من المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، حيث التقى الوفد ببعض المهندسين والفنيين بالهيئة برئاسة بمعالي الدكتور خالد طوقان. خلال اللقاء تم عرض فيديو للمفاعل الأردني للبحوث والتدريب، حيث تحدث معالي الرئيس عن الإنجاز الذي حققه المفاعل البحثي الأردني في إنتاج اليود المشع الذي يستخدم لعلاج الأورام السرطانية حيث تم توزيع اليود المشع على ما يقارب ثلاثة عشر مستشفى ومركز علاجي في المملكة كمركز الحسين للسرطان والخدمات الطبية الملكية/مدينة الحسين الطبية.

وكما إطلع الوفد على الفيديو التعريفي بمركز السنكترون( المسارع ) الذي يعتبر مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الاوسط ، وتم الحديث عن اّلية عمل المسارع والتجارب العلمية والبحوث التي تتطبق فيه، ومن ثم قام الوفد بجولة ميدانية في بعض مرافق هيئة الطاقة الذرية ( المشع الجامي ومختبرات التحاليل الكيميائية ).

 خلال اللقاء تم مناقشة بعض المشاريع المشتركة بين أعضاء المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي وهيئة الطاقة الذرية في مجال التشعيع الجامي بهدف تحسين صفات النبات والقضاء على الحشرات وقياس تراكيز العناصر المشعه. كما أبدت الهيئة الإستعداد التام لمساعدة المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي في هذه الأعمال، حيث أنّ هيئة الطاقة الذرية وجميع مرافقها ( المفاعل البحثي الأردني والمشغ الجامي ومختبرات التحاليل الفيزيائية والكيميائية ) هي موْسسة وطنية حريصة على تحقيق رسالتها في المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.