مفوضية المفاعلات النووية

تتولى هذه المفوضة شؤون المفاعلات النووية البحثية ومفاعلات الطاقة، وتعمل على متابعة دراسات موقع إنشاء المفاعلات النووية والعمل على تأسيس وإرساء المبادئ والأسس المتبعة عالمياً في مجال الأمان والأمن النووي ونظام الضمانات الدولي فيما يتعلق بعمل الهيئة لتغطية متطلبات المراحل القادمة لبرنامج الطاقة النووية.
وقد قامت هذه المفوضية بمتابعة الإجراءات التحضيرية لمشروع محطة الطاقة النووية، لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة المياه. وستقوم مستقبلاً بمتابعة إنشاء المشاريع الاستثمارية الخاصة بتأسيس الشركات في مجال تطبيق الطاقة النووية وإداراتها كمحطات الطاقة الكهربائية وتحلية المياه وإقامة المفاعلات النووية لمختلف الأغراض السلمية، وكذلك متابعة التطورات العالمية في مجال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام المصادر النووية الانشطارية والاندماجية، والعمل على حصر جميع المواد النووية الخاضعة للضمانات الشاملة التي تدخل ضمن مشاريع الهيئة، وتوفير الأمن والأمان النووي.

 

مفوضية دورة الوقود النووي

تسعى هذه المفوضية بالتعاون والتنسيق مع الشركة الأردنية لمصادر الطاقة (JERI)

لاستغلال الموارد النووية الطبيعية المتوفرة في المملكة من خلال تعدين واستخلاص اليورانيوم والمواد الأخرى ذات الصلة باستخدام تقنيات متطورة للحصول على المنتجات الأفضل في هذا المجال. وتقوم المفوضية من خلال مختبراتها بتحليل العينات التي تصلها لتحديد تراكيز العناصر المشعة وغير المشعة فيها باستخدام ثماني تقنيات متقدمة.

وستتعاون المفوضية مستقبلاً مع المفوضيات الأخرى ومع شركات عالمية متخصصة في تصميم قلوب المفاعلات الأردنية، كما ستتولى توفير أفضل السبل في مجال الإدارة القانونية للنفايات المشعة، إضافة إلى تنفيذ برنامج ضبط الجودة باستخدام طرق معيارية عالمية.

 

مفوضية التعاون الدولي

استحدثت هذه المفوضية لتعزيز التعاون الدولي، وتدعيم علاقات الأردن مع مختلف دول العالم لخدمة البرنامج النووي الأردني من خلال إبرام الاتفاقيات وتوقيع مذكرات التفاهم لتسهيل تنفيذ البرنامج ولتنفيذ المشاريع المتعددة التابعة له. وتقوم هذه المفوضية بالتفاوض مع الجهات ذات العلاقة في الدول المتقدمة في مجال الطاقة النووية لإعداد مسودات اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبالعمل على التنسيق والمتابعة مع تلك الدول وصولاً إلى توقيع اتفاقيات تعاون نووي ومذكرات تفاهم مع حكومات تلك الدول، والتنسيق ما بين المنظمات الدولية والمؤسسات المحلية ذات الاهتمام.

وتشرف المفوضية على إعداد وتنفيذ ومتابعة مشاريع التعاون الدولي التي تنفذ من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو من خلال الهيئة العربية للطاقة الذرية أو الهيئات والمنظمات الدولية ذات العلاقة الأُخرى، كما تولي اهتماماً بموضوع تخطيط الطاقة وبالعمل على استحداث تكنولوجيا المعلومات ووضعها في خدمة عمل الهيئة.

 

مفوضية العلوم النووية وتطبيقاتها

تم استحداث هذه المفوضية لتتولى إجراء البحوث والدراسات في المجالات النظرية والتطبيقية بالعلوم والتكنولوجيا النووية،إضافه إلى العمل على نقل وتوطين التكنولوجيا النووية والإشعاعية للاستخدامات السلمية في المملكة وبناء القدرات والكوادر البشرية المؤهلة.
 

وتولي هذه المفوضية اهتماما خاصا للبحث العلمي في المجالات النظرية والتطبيقية الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا النووية من خلال مختلف الوسائل العلمية والمختبرات المتخصصة (مختبرات مطيافية أشعة جاما وأشعة ألفا وأشعة بيتا وقياس غاز الرادون وقياس الجرعات والتعرض الإشعاعي) و التي تتضمن مركز السنكروترون (SESAME) الذي يمثل مركزاً للتميز في البحث العلمي ويقوم بإنتاج ضوء السنكروترون الذي يمكن استغلاله لإجراء الأبحاث والدراسات والتجارب العلمية في علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والبيئة والآثار و المواد والتطبيقات المختلفة في الزراعة والهندسة والصيدلة والطب والصناعة.

كما تعمل المفوضية على دعم وتعزيز البرامج الجامعية لرفد البرنامج النووي الأردني بالكفاءات والقدرات البشرية المؤهلة بالإضافة لمتابعة التنسيق مع القطاعات المحلية المستفيدة من المشاريع الممولة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك لنجاح التطبيقات المختلف للعلوم النووية في قطاعات الانتاج والخدمات في الأردن .

 للمزيد أضغط هنا

 

اخر الأخبار
اتصل بنا
الاسم  
الايميل  
الرسالة  
 
       
       
اتصل بنا العطاءات حقائق علمية التعاون الدولي المنشآت العلمية الشراكات البرنامج النووي الطاقة النووية عن الهيئة
© جميع الحقوق محفوظة. هيئة الطاقة الذرية الأردنية 2011