تعمل الهيئة على تنفيذ الخطط المناسبة لبناء القدرات والموارد البشرية الأردنية وتعزيز البنية التحتية للعلوم النووية وتطبيقاتها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع اللازمة لتنفيذ البرنامج النووي الأردني من خلال ما يلي:

أ- بناء القدرات والكفاءات الأردنية في العلوم والتكنولوجيا النووية:

  • تدريس البرامج العلمية والتدريبية في العلوم والتكنولوجيا النووية بدءاً من برنامج البكالوريوس في الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وانتهاءً ببرامج الماجستير في الفيزياء النووية والفيزياء الطبية والوقاية من الإشعاع في الجامعات الأردنية (الأردنية واليرموك والبلقاء التطبيقية).
  • دعم المنح والبعثات وعقد الندوات والتدريب المتخصص في العلوم والتكنولوجيا النووية، وقد تم ابتعاث عدد من الطلبة المتفوقين لدراسة الماجستير والدكتوراه في العلوم النووية في كل من الصين وفرنسا وروسيا وكوريا ، ويبلغ عدد أولئك المبعوثين حالياُ حوالي (30) طالباً، وبلغ عدد الطلبة المبعوثين من الهيئة حتى الآن (11) إلى فرنسا، و(5) إلى الصين، و(10) إلى روسيا واثنين إلى كوريا الجنوبية.
  • دعم استخدام مركز السنكروترون SESAME كمركز عالمي للتميز في البحث العلمي والتعليم والتدريب والتعاون العلمي في منطقة الشرق الأوسط. ويقوم المركز بإنتاج ضوء السنكروترون الذي يمكن استغلاله لإجراء البحوث والدراسات والتجارب العلمية في علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والبيئة والآثار والمواد والتطبيقات المختلفة في الزراعة والهندسة والصيدلة والطب والصناعة، بالإضافة لما سيقدمه من برامج التدريب المتخصص والورش العلمية والمنح للطلبة والباحثين بدعم من الهيئات الوطنية والعالمية.

ب- إنشاء المركز الأردني للبحوث النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية:

   1. المنظومة دون الحرجة الأردنية (Sub-Critical Assembly):

تابعت الهيئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية أعمال شراء وتركيب المنظومة دون الحرجة لاستخدامها في تدريب طلاب قسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وقد تم خلال السنوات الماضية تحقيق الإنجازات التالية:

- شراء المنظومة من مؤسسة الطاقة الذرية الصينية.

- توريد أجزاء المنظومة نهاية عام (2010) والمباشرة في تركيبها خلال شهر شباط (2011).

- سيتم استلام المنظومة رسمياً في أيلول عام (2011) بعد استكمال الفريق الفني الصيني تركيب وتشغيل المنظومة، لتتولى الجامعة بعد ذلك عمليات إدارتها وتشغيلها واستخدامها للطلبة والباحثين.

حفل بدء العمل في مشروع المركز الأردني للبحوث النووية تحت الرعاية الملكية السامية بتاريخ 23/11/2010

2. المفاعل النووي البحثي الأردني:

تابعت الهيئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية العمل على إنشاء مفاعل نووي للبحوث بقدرة (5) ميغاواط لغايات تدريب طلبة قسم الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وإجراء البحوث وإنتاج النظائر المشعة المستخدمة في الطب النووي، وتحاليل التنشيط النيتروني، وقد تابعت الهيئة بالتعاون مع الأطراف المعنية ما يلي:

1- وضع الشروط المرجعية (RFP) بنهاية عام (2008) المتضمنة للمواصفات الفنية الخاصة بالمفاعل النووي البحثي المطلوب.

2- تشكيل لجنة فنية ومالية متخصصة من الوزارات والمؤسسات والجامعات الأردنية ذات الاختصاص لمتابعة دراسة وتحليل العروض الفنية والمالية التي تقدمت بها الجهات العالمية المهتمة.

3- قيام اللجنة الفنية بإجراء المفاضلة الفنية والمالية المطولة والمعمقة بين (4) دول تقدمت بعروض لتوريد وإنشاء المفاعل النووي البحثي، وهي الحكومات الكورية الجنوبية والصينية والروسية والأرجنتينية، وتراوحت الأسعار بين (87-220) مليون دولار أمريكي.

4- اختيار الجانب الكوري لهذه الغاية، نظراً لأنه قد تقدم بعرض فني ومالي يتناسب مع احتياجات وتطلعات الجانب الأردني.

5- متابعة الهيئة لإعداد تقرير فني حول دراسة الموقع المناسب للمفاعل النووي البحثي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وكذلك المتابعة مع الجامعة لإنشاء برج للرصد البيئي لخدمة المفاعل، والعمل على تركيب محطات الرصد الإشعاعي البيئي ومحطات الأمن النووي.

6- توقيع عقد إنشاء وتركيب وتشغيل المفاعل النووي البحثي الأردني مع شركة الائتلاف الكورية مطلع عام (2010).

7- تم بتاريخ (23/11/2010) وبرعاية ملكية سامية البدء بأعمال بناء المفاعل النووي البحثي الأردني في  جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وذلك إيذاناً ببدء العمل الفعلي في هذا المشروع العلمي الكبير.

اخر الأخبار
اتصل بنا
الاسم  
الايميل  
الرسالة  
 
       
       
اتصل بنا العطاءات حقائق علمية التعاون الدولي المنشآت العلمية الشراكات البرنامج النووي الطاقة النووية عن الهيئة
© جميع الحقوق محفوظة. هيئة الطاقة الذرية الأردنية 2011