أظهرت االاكتشافات في الأعوام الأخيرة ن الأردن يتمتع بثروة هامة من مخزونات اليورانيوم في عدد من مناطق المملكة.

حيث تشير التقديرات إلى وجود حوالي 65 ألف طن من احتياطيات اليورانيوم في وسط المملكة، بالإضافة إلى كميات أخرى يجري تقديرها في مناطق مثل وادي البهية، ووادي السهب الأبيض ، والرويشد. ويتوقع أن يكون معدل إنتاج اليورانيوم من مناجم منطقة وسط الأردن حوالي 2000 طن سنويا، سيتم استغلال جزء محدود منها في المفاعلات النووية الأردنية بينما سيتم تصدير الباقي كرافد اقتصادي هام وضخم للمملكة.

وقد وقعت الهيئة اتفاقا مع شركة أريفا AREVA الفرنسية في أيلول / سبتمبر 2008 لاستكشاف واستخلاص هذه الموارد. وبناء عليه تم إنشاء الشركة الأردنية – الفرنسية لتعدين اليورانيوم التي باشرت بالعمل في منطقة الامتياز وسط المملكة (وتحديدا في منطقتي سواقة وخان الزبيب) حيث بدأت بوضع الدراسات التفصيلية للمشروع وأعمال الحفر للخنادق وحفر الآبار بغرض تحديد كميات الاحتياطي بصورة دقيقة.

كما تعمل الهيئة على استكشاف موارد ومخزونات اليورانيوم في مناطق أخرى من المملكة مثل المفرق والمدورة والرويشد ووادي عربة بالتعاون مع شركة ساينو يوارنيوم الصينية وشركة ريو تينتو البريطانية-الاسترالية.

بالإضافة إلى كل ما سبق، تتعاون هيئة الطاقة الذرية مع شركة الفوسفات الأردنية لاستخلاص الكعكة الصفراء من حامض الفوسفوريك المستخرج من الفوسفات، حيث تشير التقديرات والدراسات أن بإمكان اليورانيوم الذي سيتم استخراجه من الفوسفات أن يزود المملكة بالطاقة الكهربائية لمدة تمتد بين 30-40 سنة قادمة.

وسيكون لاستغلال الموارد الطبيعية هذه فوائد عدة تشمل تحقيق تنمية في قطاع التعدين يفتح مجالا كبيرا لتعدين المواد النووية ويؤسس لصناعة تعدينية متطورة ومتخصصة في مجال اكتشاف واستخراج المواد النووية وتسويقها عالميا. كما سيساهم في نشوء صناعات تعدينية متخصصة في مجال المواد النووية مثل اليورانيوم والثوريوم ومواد أخرى تستخدم في التكنولوجيا مثل: الزركونيوم والفانديوم، إضافة إلى تسويقها وبيعها عالميا بما يشكل دعما حقيقيا وهاما للاقتصاد الوطني.

أما بالنسبة لتخصيب اليورانيوم فسيتم استخدام المواد الخام المستخرجة من مناجم الأردن والتعاقد مع شركات عالمية متخصصة من خلال طرح عطاءات لتخصيبها في الخارج (بنسبة 4%) ومن ثم إعادتها إلى المملكة. علما بأن القانون الدولي المنظم للأنشطة النووية يسمح للدول الموقعة على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية القيام بتخصيب اليورانيوم ضمن النسبة المذكورة تحت إشراف ورقابة مباشرين من وكالة الطاقة الذرية الدولية.

اخر الأخبار
اتصل بنا
الاسم  
الايميل  
الرسالة  
 
       
       
اتصل بنا العطاءات حقائق علمية التعاون الدولي المنشآت العلمية الشراكات البرنامج النووي الطاقة النووية عن الهيئة
© جميع الحقوق محفوظة. هيئة الطاقة الذرية الأردنية 2011