ما يشاع حول تكاليف "النووي" لا اصل له

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان أن قيمة ما صرف على مشاريع الهيئة منذ تأسيسها عام 2008 وحتى عام 2018 بلغت 112 مليون دينار أردني.

وقال طوقان خلال مقابلة مع عمون إن الارقام التي تم تداولها بين الناس وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها ما اشيع بان البرنامج كلف 900 مليون دينار، لا اصل لها وهي غير حقيقية البتة.

واضاف طوقان، ان المفاعل البحثي تم انجازه وهو موجود على الارض ويجري استخدامه للتدريب والابحاث من قبل طلبة الجامعات.

وأكد أن الهيئة انتهت من دراسة محطة توليد الكهرباء، وسيتم البناء عليها والاستمرار بها، مشيرا الى توقف العمل بالمفاعلات الكبيرة الى الصغيرة.

وكشف طوقان عن اسباب الانتقال الى دراسة مفاعلات صغيرة، مشيرا الى ان الشروط المالية في الاتفاق مع شركة روسية هي السبب الرئيسي وراء ذلك.

وبين ان المفاعلات الصغيرة ستنتج طاقة بقدر 600 ميغا واط.

واوضح طوقان ان انتاج الطاقة النووية يعتبر قفزة للامام في الدولة، مشيرا الى ان الاردن نجح في تأهيل قوى بشرية متميزة وعلى مستوى عالمي، ومنهم من يعملون في دول العالم بهذا المجال.

واشار الى ان جميع الكوادر العاملة في برامج الطاقة النووية هي كوادر أردنية، ما يعني ان الطاقة النووية ساهمت في انتاج كوادر متميزة.

وتحدث طوقان عن مدى امان المفاعلات النووية التي تتعامل معها الهيئة، مشيرا الى دراسة مفاعلات نووية متطورة جدا وذات انظمة امان تلقائية، اضافة الى انها لا تنصهر تحت أي ظرف.
وتاليا مقابلة طوقان:

نقلا عن وكالة النباء الاردنية عمون