روسيا تكثف من تعاونها النووي مع الأردن

قرّرت روسيا والأردن تكثيف تعاونهما في مجال المفاعلات ذات الوحدات الصغيرة (SMRs)، وتعزيزهما بناءً على التعاون والدراسات التي تم إجراؤها من أجل خطة وطنية مهمة، إذ تم تنفيذ اتفاقية تطوير المشروع بين هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة Rosatom Overseas، لتمكين الأطراف من إجراء دراسة جدوى مشتركة لمشروع بناء مفاعل نووي سلمي مصمم في روسيا لإقامته في الأردن.

يستفيد كلا الطرفين من استكشاف التعاون في الطاقة النووية، وقابلية البقاء وإمكانية نشرها في المملكة الأردنية الهاشمية بسبب تغير الوضع في سوق الطاقة الأردني.

يعود التعاون بين روساتوم والأردن لسنوات عديدة، عمل خلالها الطرفان على البناء والتعاون في مختلف المجالات، وبدا أن مشروعًا محتملًا لبناء محطة نووية NPP من نوع SMR أكثر أهمية وأكثر حاجة للأردن.

من ناحيته، قال الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية:" نحن على يقين من أن المشاريع التي نقوم بتنفيذها يجب أن تلبي الاحتياجات الإستراتيجية الحالية واهتمامات عملائنا، ولهذا السبب قررنا بالتعاون مع شركائنا الأردنيين تركيز تعاوننا على تعزيز مشاريع تكنولوجيا SMR القائمة على الحلول المبتكرة لشركة Rosatom، ومن المؤكد أن تكنولوجيات SMR ستصبح واحدة من أهم أولوياتنا في مجال تطوير سوق الطاقة العالمية".

وقال إيفجيني باكرمانوف، رئيس شركة JSC Rusatom Overseas: "تتمتع روسيا بنطاق واسع من الخبرات الممتازة على مستوى العالم في مجال الطاقة SMR بحلول 2019، ستطلق شركة Rosatom State Corporation شركة Akademic Lomonosov،NPP العائمة، التي ستصبح المشروع المرجعي الفريد في العالم لمحطات الطاقة النووية من هذا النوع، علاوة على ذلك، تعمل روساتوم بنشاط على تطوير SMR NPP الروسي للتصميم الداخلي، وبصرف النظر عن تركيبته المعيارية، فإن أحد المزايا الرئيسية لبرنامج SMR NPP الروسي - التصميم هو قدرته على استخدامه كمحطة تحلية وتسخين".

يتطلع الأردن إلى الاستفادة من جميع التقنيات المتاحة من أجل تعزيز اعتماده المحلي على الطاقة، وتتعاون روسيا والأردن عن كثب في مجال تنمية الموارد البشرية، لتنفيذ البرنامج النووي للمملكة الأردنية الهاشمية حاليا، هناك 100 طالب أردني يجرون شهادات البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا الأخرى في الجامعات الروسية الكبرى.

نقلا عن جريدة الغد الأردنية