عقد دورة تدريبية على التقنيات التحليلية في مديرية مختبرات التحاليل الكيميائية والفيزيائية

عُقِدت دورة تدريبية في مديرية مختبرات التحاليل الكيميائية والفيزيائية/قسم التحاليل الكيميائية في مجال مطيافية الكتلة باستخدام تقنية متلازمة البلازما المستحثة لعدد من موظفي مديرية البحوث و المعلومات، ومديرية التحاليل الكيميائية و الفيزيائية خلال الفترة ما بين ٢١-١٠-٢٠١٨ و لغاية ٢٥-١٠-٢٠١٨. حيث تم تغطية المواضيع التالية:

  1. مقدمة عن عمليات التحضير الكيميائي الخاصة بالعينات الصلبة و السائلة.
  2. مقدمة عن جهاز مطيافية الكتلة باستخدام متلازمة البلازما المستحثة، تطبيقاته العلمية والصناعية، مكوناته الرئيسية، دور كل جزء في تشغيل الجهاز ولغاية الوصول إلى النتيجة النهائية، بالإضافة الى المواد الكيميائية التي تعمل تداخلات خلال الفحص وكيفية تلافيها.
  3. تطبيق عملي على مكونات الجهاز و شرح تفصيلي عن آلية عملها.
  4. تطبيق عملي على عملية فك، تنظيف ثم تركيب أهم الأجزاء التي تحتاج للصيانة بشكل دوري.
  5. تطبيق عملي على آلية إنشاء طريقة فحص جديدة للعناصر التي يطلبها زبائن المديرية، وعملية الإختيار الأمثل لكل نظير من العناصر المطلوبة، بالإضافة الى طريقة حسابات التصحيح اللازمة في حال تواجد عناصر متداخلة مع أخرى.
  6. تطبيق عملي على عملية تشغيل و إطفاء الجهاز باتباع النماذج الخاصة و طُرق العمل المعمول بها في المختبر، والإحتياطات اللازمة للعمل باحترافية على الجهاز.
  7. تطبيق عملي على عملية النمذجة المُثلى و المعايرة اللازمة لضمان تشغيل الجهاز بشكل صحيح، وكيفية التحكم بالمتغيرات اللازمة لاستيفاء شروط التشغيل المثلى قبل عمليات الفحص.
  8. تطبيق عملي على عملية تحضير المحاليل المرجعية و حساباتها الرياضية.
  9. تطبيق عملي على عملية توزين العينات ثم إضافة الأحماض و العنصر المتقفّي للأثر (عنصر كاشف لكفاءة عملية التحضير و يكون غير متواجد في العينات، مثل عنصر الإنديوم) حسب ما هو متّبع في المختبر.
  10. تطبيق عملي على عملية تحضير العينات و تجهيزها للقياس.
  11. تطبيق عملي على عملية معايرة الجهاز باستخدام محاليل مرجعية ثم طُرق التأكد من صحتها وجودة عملية المعايرة.
  12. تطبيق عملي على عملية تحليل العينات لكل المشتركين في الدورة ثم كيفية الحسابات المطلوبة لتصحيح النتائج بناءً على نتيجة العنصر المستخدم كمتقفّي للأثر (مثل الإنديوم).