البدء بإنتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب سعد جابر اليوم الأحد، عن البدء بإنتاج النظائر الطبية المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب وتسويقها على المستوى المحلي.

وقال طوقان في الاجتماع الذي عقد في مديرية الخدمات الطبية الملكية: إن إنتاج النظائر الطبية المشعة من المفاعل النووي الأردني جاء بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية، والاستفادة من خبراتها في مجال الصيدلة الإشعاعية على ضوء مذكرة تفاهم التي أبرمت فيما بيننا عام 2016. وبين طوقان أن هذا التعاون مع الخدمات الطبية الملكية أثمر اليوم عن إنتاج نظير اليود 131 المشع والذي يستخدم في تشخيص ومعالجة الغدة الدرقية وتغطية القطاع الصحي في المملكة باحتياجاته من هذه المادة، حيث تم تزويد 11 مركزا تعمل في مجال الطب النووي في المملكة وتوزيعهما بشكليهما الصيدلانيين (كبسول – محلول) من اليود المشع 131.

وأضاف ان هذا التعاون بين هيئة الطاقة الذرية والخدمات الطبية الملكية ركز على تطوير نظام الجودة في مجال انتاج النظائر المشعة لتتوافق مع المتطلبات العالمية والعمل مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء للحصول على اعتمادات (GMP) لغايات التسويق خارج المملكة.

وأشار طوقان إلى أننا نعمل الآن استكمالاً لهذا التعاون على إنتاج نظائر جديدة مثل نظير التكنيشيوم المستخدم في تشخيص أمراض القلب والعظام وغيرها ونظير الإريديوم المستخدم في أجهزة المعالجة بالأشعة والمجالات الصناعية، والتوسع في إنتاج نظير اللوتيسيوم المستخدم في علاج أورام الغدد الصم العصبية، وسنعمل على استغلال هذا التعاون في مجالات التخزين والتخلص من النفايات المشعة.

وبين جابر أن الخدمات الطبية الملكية تستخدم النظائر المشعة في الجوانب الطبية منذ السبعينات لتشخيص الأمراض وعلاجها، حيث كنا نستوردها من خارج المملكة، مشيراً إلى أن وجود المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب يعتبر نقطة تحول مهمة في إنتاج هذه النظائر بتعاون أردني مشترك بين هيئة الطاقة والخدمات الطبية سيوفر علينا مبالغ مالية كبيرة، وسيساعدنا على تسويق هذه النظائر محلياً وإقليمياً وسيعمل على مأسسة هذا العمل ووضعه ضمن الأطر والمعايير العالمية .

وأشار إلى أن المفاعل النووي الأردني يمتلك طاقات كبيرة تسهم بتوسيع آفاق التعاون، وتساعد بتكبير الأشياء بمعدلات عالية ما يمكننا من الوصول إلى الخلايا والجينات بأعلى درجات الدقة، ما يعطينا قدرة فائقة بالتشخيص والاستفادة من النظائر المشعة في الطب الشرعي والجنائي.

وذكر اللواء جابر أن تعاون الخدمات الطبية الملكية مع هيئة الطاقة الذرية سيؤدي إلى تقدم كبير في مجال الأبحاث الطبية، وسيضع الأردن على مسارها الصحيح في مجال تقديم رعاية صحية متطورة تواكب التقدم العالمي، وبحث الجانبان توقيع اتفاقية تعاون لتطوير العمل والتوسع أكثر في إنتاج النظائر التي سيكون لها دور تشخيصي وعلاجي كبير في الأيام المقبلة.

 

 

 

نقلاً عن جريدة الرأي الأردنية