افتتاح أول محطة طاقة شمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي)

استضافت هيئة الطاقة الذرية اليوم الثلاثاء 26\2\2019 افتتاح أول محطة طاقة شمسية للمركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) باستطاعة 6.5 ميغاواط وبكلفة اجمالية 7 ملايين يورو ممولة من الاتحاد الأوروبي.
وبدأ تشغيل المحطة على أرض مجاورة لمقر هيئة الطاقة الذرية في العاصمة عمان وبذلك يصبح المركز الدولي لضوء السنكروترون (سيسامي) الذي يستضيفه الأردن في منطقة علان بمحافظة البلقاء الأول عالميا الذي يعمل بالطاقة المتجددة.
وقال المدير العام للمركز الدكتور خالد طوقان في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان مشروع محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية من شأنه تخفيف عبء فاتورة الكهرباء على ميزانية المركز الذي تقدر كلفة استهلاكه من الطاقة الكهربائية حوالي مليوني دينار سنويا،ومده بكامل احتياجاته من الطاقة الكهربائية وبذلك سيصبح (سيسامي) المركز العلمي الأول عالميا الذي يعمل كليا بالاعتماد على الطاقة الشمسية. وأشاد الدكتور طوقان بتعاون الوزارات والهيئات والشركات الأردنية التي أسهمت بتسريع بناء هذه المحطة للمشروع.
و تم تنفيذ المشروع والإشراف عليه من قبل شركات أردنية فيما قامت شركة الكهرباء الأردنية بربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة الكهربائية. وأشار طوقان إلى دور وزارة الطاقة والثروة المعدنية بتسهيل إجراءات الحصول على المنحة الأوربية للمشروع فيما تعاونت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء الوطنية في تسهيل الموافقات المبدئية والحصول على التصاريح اللازمة لإنشاء محطة الطاقة الشمسية.
ويعد الاتحاد الأوروبي ثاني اكبر ممول للمشروع بعد الحكومة الأردنية ،إذ مول الاتحاد سابقا تصنيع المغانط اللازمة لحلقة التخزين "المسارع الثالث" بحوالي 5 مليون يورو.
ويمول الاتحاد حاليا برنامجا متكاملا لبناء القدرات البشرية بالتعاون مع (سيسامي) بمبلغ 2 مليون يورو ،إضافة إلى برامج اخرى لبناء خطوط حزم ضوئية لإجراء التجارب العلمية في المركز بمبلغ 6 ملايين يورو.
والمركز الدولي لضوء السنكروترون (سيسامي) يتكون من ثلاثة مسارعات إلكترونية بطاقة 5.2 بليون إلكترون فولت تنتج حزما ضوئية بطيف يتراوح بين الأشعة تحت الحمراء إلى الأشعة السينية. وتستخدم الحزم الضوئية الناتجة في البحث العلمي في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والأحياء والكيمياء وعلوم المواد والأثار.