منح  شهادة الجودة (ISO 9001) لوحدة إنتاج النظائر المشعة في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب

تم منح شهادة الجودة (ISO 9001) لوحدة إنتاج النظائر المشعة في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب وبعد زيارات المراجعة والتدقيق من قبل شركة SGS. حيث تم التدقيق على الأنظمة والإجراءات الخاصة بإنتاج المصادر المشعة المغلقة (Iridium‑192 Sealed‑Sources) وكذلك نظام الجودة المطبق في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.

ويأتي ذلك وفق إستراتيجية هيئة الطاقة الذرية الأردنية والمهام المناطة بها لتوطين وتطوير الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية في المملكة. وقد تم ذلك من خلال تشغيل وحدة إنتاج النظائر المشعة الطبية والصناعية في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب بالشكل الأمثل لإنتاج النظائر المشعة وحسب المواصفات العالمية.

من الجدير بالذكر أيضاً حصول وحدة إنتاج النظائر المشعة على إعتماد المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية لإنتاج نظير اليود-131 المشع لمعالجة الأورام والغدة الدرقية في تشرين ثاني من عام 2018.

وتعمل فرق المفاعل سوياً وبالتنسيق مع الجهات الأردنية ذات العلاقة مثل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية على وضع الخطط اللازمة وتفعيلها بالتدريج لإنتاج نظائر مشعة أخرى مثل التكنيشيوم واللوتيشيوم وغيرهم من النظائر للاستخدامات الطبية والصناعية وتفعيل تطبيقات نووية أخرى مثل التنشيط النيتروني والغرز بالنيترونات لتسويقها محلياً وإقليمياً وعالمياً وفتح المجال للباحثين الأردنيين من إستغلال قدرات المفاعل.