حفل تخريج الدفعة الأولى من متدربي مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان، إن العلاقات الأردنية السعودية تعد نموذجاً متميزاً في المنطقة ومثالاً فريداً وحياً للتكامل الاستراتيجي بين الدول العربية الشقيقة في جميع المجالات وتزداد قوة وثباتاً مع مرور السنوات، بفضل رؤية وإرادة القيادتين الحكيمتين في كلا البلدين.

واضاف الدكتور طوقان خلال رعايته اليوم الخميس حفل تخريج الدفعة الاولى من متدربي مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم 15متدرباً، أن الاردن يمضي قدماً بخطوات ثابتة لتحقيق المزيد من الانجازات بمسيرة برنامجه النووي، حيث جاء تدشين المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب بجامعة العلوم والتكنولوجيا ليكون نقطة ارتكاز رئيسية لمركز وطني للبحوث والتكنولوجيا النووية لتأهيل وتدريب المهندسين والمختصين بمختلف مجالات الهندسة والتقنيات النووية، بالإضافة الى استخدام المفاعل في انتاج النظائر الطبية المشعة.

وتابع طوقان:أُجريت التحليلات في مختبرات الهيئة المتطورة التي تمتلك قدرة فنية تراكمية كافية للتحليل الدقيق. كما تمكنت الطواقم الأردنية من استخلاص كميات مخبرية وتجريبية من الكعكة الصفراء ، وهي خطوة ضرورية لاستخلاص اليورانيوم.

وقال رئيس وفد مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة السعودية الدكتور عبدالله الحبيب الأكرم ، إن هذا التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين يأتي داعماً لرؤى وتوجهات المملكة الطموحة 2030 ، في تنويع مزيج الطاقة الوطني لتوفير متطلبات التنمية الوطنية المستدامة وتعزيز المحتوى المحلي في سلاسل القيمة وتوطين الدراية الفنية بتقنيات الطاقة الذرية واستثمارها تجارياً، من خلال مشروع تعدين اليورانيوم بمنطقة وسط الأردن بين هيئة الطاقة الذرية الاردنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، والذي تم توقيعه في عام 2017 بتشريف من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجلالة الملك عبدالله الثاني ،حيث يتيح هذا العقد للجانبين التعاون بمجال استكشاف واستخلاص اليورانيوم والذي بلغ مرحلة متقدمة هندسياً من التطبيق الصناعي الريادي. وقال مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الاردنية الدكتور محمد الشناق، إن الشركة أخذت على عاتِقِها العمل على تطوير الكوادر البشرية والذي وضعته على رأسِ أولوياتها، حيث تم تدريب ما لا يقل عن 60 متدربٍاً من خارج طاقم الشركة ضمن برنامج محدد بالشراكة مع نقابة المهندسين الاردنيين ،ونقابة الجيولوجيين وعدد من الجامعات الاردنية.

وأضاف، أن العمل جار بشكلٍ مكثف لتشغيل أول مصنعٍ تجريبي في المملكة لانتاج اليورانيوم (الكعكة الصفراء) ، ومن المتوقع أن يدخل هذا المصنع بالخدمة منتصف العام الحالي.

وفي ما يختص بتدريب الكوادر البشرية، اكد الشناق انه تم إعداد وتحديد المواضيع والدروس التدريبية وبجداول زمنية محددة لجميع محاور التدريب، والتي اشتملت على خمسة مسارات تدريبية بمجال استكشاف اليورانيوم، وعمليات الاستخلاص والتحليل الفيزيائي والكيميائي ودراسات الحماية البيئية ومسار تحليل البيانات.

وعملت الشركة على تأمين جميع مستلزمات التدريب من قاعات ومكاتب، وأمور لوجستية من تنقل ومبيت وتوفير متطلبات السلامة العامة وأثمرت تلك الجهود باستخلاص عينات من الكعكة الصفراء مخبريا على أيدي المتدربين.

وفي ختام الاحتفال وزع الدكتور خالد طوقان الشهادات التدريبية على الخريجين.