مدير الخدمات الطبية الملكية يزور المفاعل النووي الأردني للبحوث و التدريب

زار مدير الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة اليوم المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب بحرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية للاطلاع على أهم استخدامات المفاعل وتطبيقاته وآلية سير العمل فيه.

وقدّم رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان ومدير المفاعل الدكتور سامر قاهوق شرحا وافيا حول استخدامات وتطبيقات المفاعل وآلية سير العمل فيه وخاصّة فيما يتعلق بإنتاج اليود المشع والذي يتم تزويد المراكز الطبية الوطنية به لتشخيص ومعالجة مرضى السرطان في الاردن، بالاضافة الى خطة الهيئة المستقبلية لانتاج نظائر طبية علاجية أخرى كمادتي اللوتيشيوم 177 والتكنيشيوم 99.

وقال طوقان إن المفاعل سهل على القطاع الصحي الاردني توفير النظائر المشعة للاستخدامات الطبية حيث كانت تستورد من الخارج، وتتناقص الاستفادة منها بسبب اضمحلال نشاطها الاشعاعي مع الوقت خلال فترة الشحن ونتيجة للاجراءات الروتينية والجمركية، وبذلك يعتبر انتاج المفاعل خدمة كبيرة للقطاع الطبي.

واطلع الوهادنة على الامكانات التي يقدمها المفاعل للباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية الاردنية من خلال اجراء البحوث في المجالات كافة وخاصة المتعلقة بالتحليل بالتنشيط النيتروني. واطلع أيضا على اجراءات السلامة العامة والنووية والتي تتبع وفقا لاعلى المعايير الوطنية والدولية.

وقام الوهادنة بجولة داخل مبنى المفاعل للاطلاع على مرافقه كافة والتعرف على تفاصيل العمل بالمفاعل النووي وانتاج النظائر الطبية النووية المشعة في الخلايا الساخنة.

ويشار الى ان المفاعل دخل طور التشغيل الآمن بعد حصوله على رخصة التشغيل من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بصفتها الجهة الرقابية للاعمال النووية في المملكة وذلك في شهر تشرين ثاني من العام 2017 . ومنذ شهر كانون اول من العام 2018 بدأ المفاعل بانتاج النظائر الطبية المشعة بدءا بنظير اليود-131 المشع الذي يستخدم لتشخيص وعلاج الاورام السرطانية وخاصة امراض الغدة الدرقية. جاء ذلك بعد الحصول على رخصة مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية. حيث تم ولغاية شهر نيسان الحالي تجهيز ما مقداره 70000 مللي كيوري تم توزيعها على 13 مستشفى ومركز طب نووي في المملكة حيث لاقت رواجا كبيراً لما تميزت به هذه المادة من جودة في الانتاج والسيطرة النوعية وبشهادة مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية التي اجرت استطلاعا مستقلا مع المستشفيات والمراكز الطبية التي تستخدم المنتج.

اما في ظل الظرف الراهن لجائحة كورونا فقد استجابت هيئة الطاقة الذرية الاردنية والمفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب لتلبية احتياجات القطاع الطبي من نظير اليود المشع بناء على طلب الجهات الصحية بضرورة تفعيل عملية استئناف تشغيل المفاعل النووي لانتاج اليود المشع من قبل كوادر المفاعل الاردنية لمعالجة مرضى السرطان وخاصة ان الاتصال قد انقطع مع العالم الخارجي في مجال استيرادها من الخارج وسيبدأ التزويد الى المستشفيات الأردنية في مطلع الاسبوع القادم. إضافة الى ان الهيئة تبحث الان في امكانية التصدير الى الدول العربية المجاورة لنفس النظير.

يذكر ان المفاعل النووي الاردني يعمل بطاقة 5 ميجاواط ويديره ويعمل على تشغيله مئة وعشرون من الكوادر الوطنيّة الأردنية المدربة والمؤهلة على مستوى عال ومتقدم إضافة الى تامين حراسته كمرفق نووي حساس والتي تقوم بها وحدة الامن النووي من قوات الدرك.