السفير الايطالي يفتتح المختبر الجديد للتراث الثقافي بالمركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي)

 

افتتح السفير الإيطالي في الأردن فابيو كاسيزي المختبر الجديد والمخصص لأبحاث التراث الثقافي في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي)، والذي تم إدماجه حديثاً ضمن شبكة التراث الثقافي والحضاري التابعة للمعهد الوطني الإيطالي للفيزياء النووية.
 
وقال السفير الإيطالي في الأردن فابيو كاسيزي إن إفتتاح المختبر يأتي للتأكيد على علاقات التعاون بين الجانبين الاردني والايطالي، مشيرا الى إنه منذ إنشاء سيسامي التزمت إيطاليا بقوة بدعمه علميا ومالياً و بالموارد البشرية المؤهلة تأهيلا عاليا.
 
وأضاف أن التراث الثقافي يُعد حقل اهتمام مركزي لإيطاليا ومصدر محوري مهم يبرز مدى التعاون الثنائي بين البلدين، و يشهد على ذلك العديد من البعثات الأثرية الإيطالية في الأردن وكذلك سبل التعاون الجامعي القائمة بحد ذاتها، من خلال العديد من الأنشطة الترويجية الممولة من الجانب الإيطالي. وعبر عن سعادته في أن هذا التعاون أصبح الآن مجالاً مهماً للبحث في مركز تميز علمي مثل سيسامي.
 
بدوره قال الدكتور خالد طوقان مديرعام سيسامي إن مشاركة إيطاليا والمعهد الوطني الإيطالي للفيزياء النووية في سيسامي كانت مكثفة ومستمرة، بدايةً من بناء جزء من أنظمة التسريع والمشاركة الفعالة في تدريب مشغلي المرافق وتنمية الكوادر البشرية لمستخدمي سيسامي.
 
وسيكون المختبر قادرًا على العمل والاستفادة منه بفضل مساهمة المعهد الإيطالي في الأجهزة التقنية الجديدة رفيعة المستوى واللازم تواجدها لإجراء الأبحاث المتعلقة بهذا النوع من التطبيقات.
 
وحضر الافتتاح ، الدكتور فرانشيسكو تاتشيتي منسق شبكة التراث الثقافي والحضاري ، وماريا نجيلا شستيللي جويدي مسؤول خط الأشعة تحت الحمراء التابع للمعهد الوطني للفيزياء النووية بإيطاليا، وجيهان كامل، مسؤول خط الأشعة تحت الحمراء في سيسامي. والمدير العلمي لسيسامي، أندريا لاوسي والعديد من ممثلي المجتمع العلمي.
 
و يعد سيسامي مصدر ضوء السنكروترون الوحيد في الشرق الأوسط بالإضافة إلى أنه أول مركز تميز علمي دولي حقيقي في المنطقة، حيث تغطي أنشطته تطبيقات عديدة من علوم المواد والعلوم الحيوية والطب والصيدلة إلى حماية التراث الثقافي والحضاري.