افتتاح خط الأشعة السينية في المركز الدولي لضوء السنكرترون
افتتح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، اليوم الأحد في المركز الدولي لضوء السنكرترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيسامي"، خط الأشعة الرابع خط مطيافية الأشعة السينية الناعمة HESEB (Helmholtz Soft X-Ray Beamline) والذي صممه وأنجزه ائتلاف مكون من خمسة مراكز بحثية تحت قيادة مركز السنكرترون الألماني (ديزي).
وقال عويس، إن مركز "سيسامي" يحظي بدعم مستمر من جلالة الملك عبد الله الثاني ليكون أول مصدر ضوء للسنكروترون في الشرق الأوسط، وأول مركز دولي حقيقي للتميز في المنطقة. وعرض عويس أوجه التعاون بين الأردن وألمانيا في عدة مجالات تتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي، والتي عملت على تعزيز الروابط الثقافية التاريخية وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات.
وقدم الشكر لمركز السنكرترون الألماني (ديزي) ومراكز الأبحاث الألمانية المشاركة في تصميم وبناء وتركيب الخط الجديد، كما قدم الشكر لتركيا على تبرعها لإنشاء خط أشعة جديد يتفرع من هذا الخط. من جهته، عرض رئيس هيئة الطاقة الذرية، مدير عام المركز، الدكتور خالد طوقان، المساهمة التاريخية لألمانيا في إنشاء مركز سيسامي، معبرا عن شكره للمراكز البحثية الخمسة لجمعية هيلم هولتز الألمانية التي قامت ببناء خط الأشعة الجديد.
وأضاف طوقان، أن الخط الجديد يعتبر وسيلة قياس متطورة لإجراء التجارب باستخدام ضوء الأشعة السينية الناعمة والمتولد من ضوء السنكرترون، مشيرا إلى أنه سيعمل على زيادة فرص البحث العلمي المتطور بشكل كبير للباحثين من المنطقة وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال. وأشار إلى الخدمات التي يقدمها مركز سيسامي للجامعات والمراكز البحثية والقطاعات التنموية في الأردن والمنطقة في مجالات أبحاث علوم المواد والفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والهندسة والزراعة والتطبيقات الطبية.
من جانبه، قال رئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية البروفيسور أوتمار فيستلر، إن مركز سيسامي أصبح منذ سنوات عديدة مسرحا بحثيا ومنارة دبلوماسية للعلم يجمع باحثين من مختلف الدول في الشرق الأوسط للعمل معا من أجل البحث العلمي.
وفي جلسة نقاشية أدارتها الدكتورة الكسندرا روزنباخ من (هيلم هولتز)، تم تسليط الضوء فيها على أهمية خط الأشعة الجديد، الذي يوسع نطاق طاقة الإشعاع المتاح ليشمل الأشعة السينية الناعمة، حيث يسمح تفاعلها مع المادة بإجراء قياسات متعمقة في الخصائص الإلكترونية والهيكلية لمجموعة متنوعة من العينات.
وحضر افتتاح الخط الجديد: سفير ألمانيا في الأردن الدكتور برنارد كامبمان، ورئيس مجلس سيسامي البروفيسور رولف ديتر هوير ، ورئيس جمعية هيلم هولتز الألمانية البروفيسور أوتمار فيستلر، ورئيس مجلس إدارة مركز السنكرترون الألماني (ديزي) البروفيسور هيلموت دوشس، ومحافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود، ورئيس جامعة البلقاء الدكتور احمد فخري العجلوني بالإضافة إلى نواب وأعضاء من مجلس المحافظة، وممثلين عن المجتمع المحلي ووفد رفيع المستوى من مراكز هيلم هولتز.