استضافة ورشة عمل فنية في مجال معالجة وإدارة المواد المشعة ذات المنشأ الطبيعي (NORM) 

 

استضافت هيئة الطاقة الذرية الأردنية أربعة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ورشة عمل فنية في مجال معالجة وإدارة المواد المشعة ذات المنشأ الطبيعي (NORM) الناتجة عن محطات تحلية المياه، بحضور مشاركين من الهيئة ومن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ومن وزارة المياه والري.

وأفتتح الورشة رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان، وأمين عام الهيئة الدكتور أحمد الصباغ.

 

وتطرق طوقان إلى أهمية انعقاد هذه الورشة في ظل شح وندرة المصادر المائية المتوفرة في المملكة، وأهمية التعاون بين المؤسسات الوطنية المختلفة للمضي قدماً في معالجة مياه الشرب بطرق علمية وبتقنيات حديثة تضمن أعلى المواصفات الفنية والمعايير الدولية لمياه الشرب للمواطنيين في شتى أنحاء المملكة، وخصوصاً في المناطق السكنية النائية التي تعاني نقصاً حاداً في مياه الشرب حيث أشاد الخبراء بالتقنية المستخدمة في محطات معالجة المياه في الأردن ونجاحها في توفير مياه شرب نقية بعد ازالة المواد المشعة منها بفعالية وكفاءة عالية.

واستعرض الخبراء خلال الورشة التي استمرت لمدة خمسة أيام، الممارسات والتشريعات الدولية في هذا المجال وتم مناقشة الخيارات الفنية الخاصة بمعالجة الرواسب والتخلص النهائي منها بطرق آمنة من خلال التعاون بين الجهات الوطنية ذات العلاقة.

كما تم تنفيذ زيارة ميدانية لإحدى محطات التنقية التي تعمل بالتقنية موضوع الاهتمام وجمع البيانات والمعلومات التي تسهم في تحديد خيارات معالجة هذا النوع من الرواسب والتخلص النهائي منها.

واعتماداً على مخرجات هذه الورشة والتوصيات الفنية من فريق الخبراء ستعمل هيئة الطاقة الذرية الأردنية من خلال فريقها الفني وبالتعاون مع الجهات الوطنية المعنية على اعتماد برنامج إدارة معالجة الرواسب التي تحوي مواد مشعة طبيعية المنشأ والناتجة عن عملية معالجة مياه الآبار الجوفية.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الطاقة الذرية الأردنية وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قامت بتزويد وزارة المياه والري الأردنية بمحطة تنقية للمياه الجوفية بقدرة 40 م3 / ساعة، حيث تعمل على إزالة المواد المشعة منها بفعالية وكفاءة وتوفر مياه شرب نقية لبعض المناطق النائية بالأردن.