المشاركة في المنتدى العربي السادس حول "أفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية"

 

استعرض الدكتور خالد طوقان، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خلال مشاركته كمتحدث في الجلسة الخاصة بالمائدة المستديرة حول " آليات نشر الوعي الجماهيري للطاقة النووية بالعالم العربي" للمنتدى العربي السادس حول "أفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية" والذي عقد بتنظيم مشترك بين هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية والهيئة العربية للطاقة الذرية في القاهرة بتاريخ 8/12/2022، حيث بين آليات نشر الوعي الجماهيري للطاقة النووية في الأردن من خلال برامج انتهجتها الهيئة في اشراك كافة أصحاب العلاقة في التعريف بالطاقة النووية، حيث قامت الهيئة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بإدخال مفاهيم الطاقة النووية في المناهج المدرسية بالإضافة الى تنظيم العديد من برامج التوعية المجتمعية وعقد لقاءات دورية مع لجنة الطاقة النيابية، إضافة الى تنظيم أيام علمية في كليات العلوم والهندسة في مختلف الجامعات الأردنية، كما نوه الدكتور طوقان الى أهمية قياس القبول المجتمعي للطاقة النووية قبل الشروع في بناء محطة الطاقة النووية مشيرا الى الدراسة التي اجراها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية عام 2016 والتي بينت ان 72% من العينة الوطنية و 71% من قادة الرأي تؤيد بناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية في الأردن.

من جهة أخرى، ترأس الدكتور طوقان الوفد المشارك في اجتماع المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية الذي عقد خلال الفترة من 10-11/12 والذي استضافته هيئة الطاقة الذرية المصرية وتم الاتفاق بالإجماع على مجموعة من القرارات أهمها:

  • تثمين مستوى التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية والطلب من الهيئة مواصلة تفعيل مذكرة التفاهم بينها وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك باقتراح المزيد من المشاريع المشتركة في إطار الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. والموافقة على خارطة الطريق للتعاون العربي في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية والمضي قدماً في تنفيذها بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والدول العربية.
  • إقرار أنشطة الهيئة لسنة 2023، والتوصية للإدارة العامة بالسعي إلى تنفيذ جميع أنشطتها بكل الأشكال الممكنة ويمكنها الاستعانة بخبراء عرب للمساعدة في تنفيذ هذه الأنشطة. مع تقدم الدول الأعضاء بمقترحاتها من الأنشطة العلمية إلى الهيئة العربية للطاقة الذرية ويتم تضمينها في خطة الهيئة للعام 2024 ما أمكن ذلك وتعرض الخطة على المجلس التنفيذي في دورته 72. مع دعوة الهيئة إلى تكييف أنشطتها بما يتناسب مع الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى العام 2030 وخططها التنفيذية.
  • الإشادة باعتماد الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى العام 2030. وكذلك الإشادة بدور الهيئة العربية للطاقة الذرية في وضع هذه الاستراتيجية وتقديمها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمتابعة المستمرة مع الجهات المختصة حتى يتم اعتمادها. وتم الطلب من الهيئة العربية الشروع في وضع المشاريع والخطط التنفيذية للاستراتيجية وميزانياتها التقديرية وذلك بالاستعانة بخبراء عرب في مجالاتها الرئيسية. وكذلك إعداد تصور عن كيفية تنفيذ الإستراتيجية وما يلزمها من موارد مالية وبشرية.
  • الموافقة على انعقاد المؤتمر العربي السادس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2024 وتوجيه الشكر لها على استعداداها لاستضافة المؤتمر والتوجيه للإدارة العامة لتنفيذ المؤتمر بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية في العام 2024.

ومن الجدير بالذكر بأن هذا المؤتمر الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية يعد تجمعاً عربياً دورياً ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية التي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية، يشارك فيه حوالي 300  باحثا من الدول العربية الأعضاء في الهيئة العربية للطاقة الذرية: الأردن، مصر، لبنان، تونس، اليمن، موريتانيا، فلسطين، ليبيا، السعودية، السودان، العراق واليمن، بهدف تعزيز أواصر التعاون بين الباحثين العرب لتطوير البحث العلمي وتراكم المعرفة النووية، إضافة إلى عرض نتائج البحوث العلمية للباحثين والعلماء العرب وتبادل الرؤى والخبرات فيما بينهم.