التعاون الدولي

 

تقوم المديرية بالعمل على بناء وتطوير علاقات التعاون النووي مع الدول الأخرى بهدف دعم وتطوير البرنامج النووي الأردني، وذلك من خلال إبرام اتفاقيات ثنائية مع هذه الدول لتقديم الدعم الفني. كما تعمل المديرية على تحفيز الاستفادة من المساعدة التي تقدمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال التنمية والتطبيق العملي للطاقة والتكنولوجيا النووية للأغراض السلمية عن طريق تنفيذ مشاريع منسقة للتعاون ذات أثر اقتصادي وإستراتيجي. وقد تابعت المديرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التنسيق مع المؤسسات المحلية ذات العلاقة لتنفيذ العديد من المشاريع في مختلف التطبيقات ذات الاهتمام.

 

وتشمل الاهداف الرئيسية لمديرية التعاون الدولي، التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية لمساعدة الأردن في مختلف المجالات المتعلقة بالعلوم النووية، وتقديم المساعدة التقنية من قبل الوكالة الدولية على شكل مشاريع تعاون تقني، وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية الأردنية العاملة في المجال النووي من خلال توفير برامج المنح الدراسية في مجال الطاقة النووية مع الدول التي تم التوقيع على اتفاقيات التعاون النووي معها.

 

كما تقوم المديرية بإعداد الصيغ والتفاوض على مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون النووي مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية، والتوصل الى توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرتوكولات المتعلقة بمختلف مجالات التعاون لمساعدة الأردن في السير قدماً في البرنامج النووي، لا سيما في مجالات عمل هيئة الطاقة الذرية الأردنية.

إضافة إلى أن الهيئة قامت بعدد من النشاطات على المستويين المحلي والدولي خلال العام 2017 تضمنت:​

 

دمج مواضيع الطاقة النووية وتطبيقاتها في المناهج المدرسية

  • تنسيق عقد ورشة عمل توعوية في مجال الطاقة النووية وتطبيقاتها في مدرسة سكينة بنت الحسين التابعة لوزارة التربية والتعليم  خلال شهر آب بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال مهمة الخبراء التي نفذت باستخدام الأجهزة التي قدمتها جامعة طوكيو كمنحة مؤقتة للأردن.

 

  • إعداد برامج توعية موجهة إلى طلبة المدارس الثانوية حول مواضيع الطاقة النووية وتطبيقاتها والتعريف بالبرنامج النووي الأردني، شارك فيها محاضرون من الهيئة؛ فقد تم تنظيم (25) ورشة عمل في مختلف المدارس الحكومية في المملكة، وذلك خلال كانون الأول.

انضمام الأردن إلى مجموعة الموردين النوويين (NSG)

 ساهمت المديرية من خلال اللجنة الوطنية المشكلة لدراسة التشريعات والأنظمة المتعلقة بانضمام الأردن إلى مجموعة الموردين النوويين بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية للمجموعة، في إعداد الملف الأولي ورفعه إلى رئاسة المجموعة في شهر حزيران. كما واصلت المديرية تسلُّم استفسارات المجموعة، وتعمل المديرية على إعداد الملف النهائي الذي يتضمن الوثائق والمتطلبات اللازمة لانضمام الأردن إلى المجموعة.

وثيقة الإطار البرامجي الوطني للسنوات 2017-2021 (CPF)

  • عملت المديرية على إعداد وثيقة الإطار البرامجي الوطني الذي يشكل الإطار العام للمساعدات التقنية التي تقدمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأردن للأعوام 2017-2021، وقد جرى توقيعه في شهر تموز 2017 في مقر الوكالة على هامش مؤتمر التعاون التقني الذي عقد آنذاك.

متابعة تنفيذ خطة العمل المتكاملة لمشروع محطة الطاقة النووية الأردنية

  • متابعة الأنشطة التي تندرج تحت إطار هذه الخطة ولم تنفذ بعد والتخطيط لها بالتنسيق مع المختصين من حيث إعداد الشروط المرجعية لها وتحديد مواعيد جديدة.

  • المراجعة المستمرة لخطة العمل التي أعدتها الهيئة بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء النووية الأردنية، وذلك استجابة لنتائـج وتوصيـات مهمة المراجعة الشاملة للبنية التحتية للطاقة النووية التي قامت بها الوكالة في عام 2014.

  • متابعة تنفيذ (11) مهمة خبراء وورشة عمل داخل الأردن وخارجه استفادت منها كل من هيئة الطاقة الذرية الأردنية، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، وشركة الكهرباء النووية الأردنية ضمن إطار خطة العمل المتكاملة.

مهمة توعوية للوكالة الدولية للطاقة الذرية

قامت المديرية بتنسيق مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التوعوية خلال شهر نيسان التي هدفت إلى تسليط الضوء على أهم المنجزات التي حققها الأردن في نطاق برنامج التعاون التقني مع الوكالة، وإبراز المشاريع  الناجحة المنجزة على مدى عدة سنوات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ومن ضمنها مشاريع التعاون التقني التي نفذتها وزارة الزراعة في مجال "مكافحة ذبابة البحــــــر الأبيض المتوسط باستخدام التقنيات النووية"، ومشاريع التعاون التقني المتعلقة باستخلاص وتعدين اليورانيوم في الأردن، وتلك المتعلقة ببناء القدرات في مركز ضوء السنكروترون للعلوم والتطبيقات التجريبية في الشرق الأوسط (SESAME)، بالإضافة إلى المشاريع المتعلقة بمكافحة مرض السرطان.

  • تضمنت المهمة عقد لقاءات مع القائمين على هذه المشاريع، منها لقاءات مع المنسقين الوطنيين وفرقاء العمل الفنيين، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية إلى مواقع هذه المشاريع. وقد تم إعداد مادة توعوية تصويرية عرضت على الموقع الإلكتروني للوكالة.


  • قامت المديرية بالترتيب لزيارة السيد أمانو/ المدير العام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف حضور افتتاح المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيسامي"، الذي تم تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بتاريخ 16/5/2017 في مقر المركز في منطقة علّان في محافظة البلقاء. وقد تضمن برنامج الزيارة الذي قامت المديرية بترتيبه عقد عدة لقاءات رسمية رفيعة المستوى لبحث مجالات التعاون بين الأردن والوكالة الدولية للطاقة الذرية، شملت لقاءً مع سمو الأميرة غيداء طلال، رئيس هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، اطلع فيها السيد أمانو على الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السرطان، ولقاءات مع دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير الخارجية.

  • قامت المديرية بإعداد برنامج  للزيارة الرسمية لمديرة قسم آسيا والمحيط الهادئ في مديرية التعاون التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الثاني بهدف المشاركة في أعمال المنتدى العلمي العالمي 2017 الذي عقد في منطقة البحر الميت، والذي تضمن عقد عدة اجتماعات ثنائية لمناقشة برنامج التعاون التقني مع الوكالة بالإضافة إلى زيارة موقع المفاعل الأردني للبحوث والتدريب.

  • عملت المديرية على التحضير للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (61) الذي عقد في مقر الوكالة في فيينا خلال شهر أيلول وشارك فيه وفد أردني برئاسة معالي رئيس الهيئة. وقد قامت المديرية بإعداد برنامج الاجتماعات الثنائية التي عقدت على هامش المؤتمر والبيان الذي القاه رئيس الوفد نيابة عن الأردن، بالإضافة إلى تحضير ملف يتضمن القضايا التي ستتم مناقشتها. 


الفرص التدريبية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  • التنسيق مع الوكالة بخصوص مشاركة (27) شخصاً من الهيئة في منح تدريبية وزيارات علمية تندرج تحت إطار مشاريع التعاون التقني في مختلف مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

  • في العام 2015، تم التنسيق مع الوكالة بخصوص ترشيح ومشاركة (141) شخصاً من الأردن في الاجتماعات التقنية وورش العمل والدورات التدريبية الدولية والمؤتمرات، إضافة إلى ترشيح (62) شخصاً في مختلف الانشطة المندرجة تحت إطار مشاريع التعاون التقني في مختلف مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. 


الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

  • اتفاقية التعاون النووي مع جمهورية التشيك.
  • مذكرات تفاهم مع مؤسسات كورية وفرنسية.


المنح والبعثات الدراسية

التنسيق لابتعاث طلبة للدراسة في روسيا (عدد 100) لدراسة الماجستير في الهندسة والعلوم النووية.

  • التنسيق لابتعاث طلبة للدراسة في كوريا الجنوبية (عدد 3) لدراسة الماجستير في الهندسة والعلوم النووية.

  • التنسيق للمنح التي تقدمها الهيئة لطلبة البادية الوسطى لدراسة البكالوريوس في الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية؛ إذ تم ابتعاث 5 طلاب لهذه الغاية.

  • الإشراف على متابعة شؤون 120 طالباً وطالبة من الدارسين في روسيا وكوريا الجنوبية.


التعاون مع الهيئات العربية

  • الإشراف على تنسيق الأنشطة التدريبية بين الهيئة والمؤسسات الوطنية والهيئة العربية للطاقة الذرية ومركز الشرق الأوسط للنظائر المشعة وعدد من المؤسسات الدولية.

  • المساهمة الفعالة في الإعداد لاستضافة المنتدى العربي الرابع لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية. 


التوعية والاتصال

  • الإعداد للاجتماع السنوي للمجموعة الاستشارية الدولية، ولجنة الحكماء العرب واستضافتها.

  • المساهمة في إعداد وإخراج وتوزيع التقرير السنوي للمجموعة الاستشارية الدولية.

  • المشاركة في أعمال مجموعة العمل الأردنية - الروسية للاتصال والتوعية المجتمعية، والإعداد والتنسيق لزيارة فريق برنامج "يسعد صباحك" التلفزيوني إلى روسيا لتصوير حلقة حول مفاعلات الطاقة النووية والبرنامج النووي الروسي.


العلاقات العامة

  • تقوم المديرية بإجراء الترتيبات الإدارية واللوجستية للأنشطة التي تقوم بها الهيئة، وتتضمن الترتيب لعقد الاجتماعات وورش العمل ومهمات الخبراء من حيث حجز قاعات الاجتماعات وترتيب الضيافة  اللازمة بما يعكس الوجه الحضاري للأردن.

  • استصدار تأشيرات الدخول للخبراء الأجانب من خلال مراجعة وزارة الداخلية.

  • التنسيق مع إدارة المراسم/ وزارة الخارجية لاستقبال كبار الضيوف، مثل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

  • المساهمة في التحضير للمؤتمرات والندوات وورش العمل التي تستضيفها الهيئة.